زخور شدد على توسعة مرفأ بيروت وحذر من تفاقم ازمة الازدحام

2017-12-21 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

اعلن رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور ان مرفأ بيروت حقق ارقاما قياسية جديدة في حركة الحاويات التي تداولها والواردات المرفئية التي استوفاها في شهر تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.

 واشار زخور الى ان مرفأ بيروت سجل رقما قياسيا بحركة الحاويات هو الاكبر الذي بلغ 120187 حاوية نمطية بارتفاع نسبته 29% عما كانت عليه في الشهر ذاته (تشرين الاول) من العام الماضي. كما حقق رقما قياسيا بحركة الحاويات برسم المسافنة التي بلغت 37950 حاوية نمطية وبزيادة ضخمة بلغت نسبتها 87%، كما ارتفعت حركة الحاويات المستوردة برسم الاستهلاك المحلي الى 37841 حاوية نمطية وبنمو 12%، وسجلت حركة الحاويات رقما قياسيا جديدا بحركة الحاويات المصدرة ملأى ببضائع لبنانية، فارتفع مجموعها الى 11357 حاوية نمطية ونسبته 18%.

واكد زخور ان هذه الحركة الكبيرة انعكست في شهر تشرين الاول ايجابا على الواردات المرفئية التي حققت رقما قياسيا هو الاكبر حتى تاريخه حيث بلغ مجموعها 23,1 مليون دولار وبارتفاع 24% عن الشهر ذاته من العام 2016. وتوقع زخور ان يحقق مرفأ بيروت رقما قياسيا جديدا بحركة الحاويات في العام الحالي ليصل الى 1,3 مليون حاوية نمطية، متخوفا من ان تتجدد ازمة الازدحام في مرفأ بيروت وتتفاقم مع استمرار نمو حركة الحاويات على وتيرتها التصاعدية، موضحا ان الحل الوحيد لهذه المعضلة التي ستنعكس حتما سلبا على الخدمات الجيدة التي يؤمنها مرفأ بيروت للسفن التي تؤمه وللمستوردين والمصدرين من جهة، وعلى سمعة المرفأ من جهة اخرى لن يكون الا باتخاذ قرار عاجل بتنفيذ مشروع توسعة جديد في مرفأ بيروت، لكي يتمكن من استيعاب الزيادة المتواصلة بحركته وتفعيل الدور المحوري الذي اصبح يلعبه على صعيد حركة المسافنة نحو مرافئ البلدان في المنطقة.

 

 

 





مواضيع ذات صلة:

MPC تشتري 10 سفن حاويات مستعملة بـ 130 مليون دولار


الصين تطلق اول باخرة شحن تعمل على الطاقة الكهربائية


اكتمال عملية الاندماج بين U.A.S.C. وHAPAG LLOYD


زخور شدد على توسعة مرفأ بيروت وحذر من تفاقم ازمة الازدحام