الوزير الحاج حسن أطلق نظام تأمين جودة النوعية للباطون الجاهز: لدينا مواصفة قياسية علينا تحويلها الى قاعدة فنية الزامية تصدر بمرسوم

2018-02-05 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

أطلق وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن ورئيس الجمعية اللبنانية لمنتجي الباطون الجاهز  a.b.p.e.l المهندس مصطفى صقر »نظام تأمين جودة النوعية للباطون الجاهز في لبنان«.

ويعتبر نظام الجودة الذي أعدّته جمعية ( a.b.p.e.l ) بالتعاون مع الوزارة ومعهد البحوث الصناعية ومؤسسة المقاييس والمواصفات ( ليبنور) الأول من نوعه في قطاع الباطون الجاهز بهدف مواكبة التطوّر الحاصل وتحديد الشروط والمواصفات المطلوبة فنياً وبيئياً وعلى صعيد السلامة العامة في قطاع البناء.

وقدم امين الجمعية المهندس عصام سلامة شرحا تفصيليا عن النظام، ثم تحدث رئيس الجمعية المهندس مصطفى صقر: »تنتج مصانع الباطون في لبنان سنوياً ما يقارب ثمانية ملايين متر مكعب بحركة مالية تفوق مليار دولار تقريباً. من هنا جاءت الحاجة الى نظام جودة يواكب هذه الصناعة ويدعمها لتطوير انواع الباطون ذات المواصفات العالية والتي تتماشى مع مستلزمات الابنية الشاهقة والابراج«.

وتحدث الوزير الحاج حسن: »أصبح موضوع تصنيع الباطون الجاهز في غاية الاهمية مع وجود حركة عمرانية متطورة، ونحو مئتي مجبل تعمل على الاراضي اللبنانية وتوظّف مئات العمال. لدينا مواصفة قياسية لبنانية تتعلق بالباطون، وعلينا العمل على تحويلها الى قاعدة فنية الزامية تصدر بمرسوم. كذلك، علينا العمل على توسيع قرار وزارة الصناعة المتعلق بتنظيم عمل المجابل، لجهة تحديد صلاحيات ومهام المهندس المشرف في المجبل، وذلك بهدف تعزيز آلية مراقبة الجودة ذاتياً وبالتنسيق مع المختبرات المتخصصة، واعتماد مختبرات معهد البحوث الصناعية لهذه الغاية«.

 

 





مواضيع ذات صلة:

بنك بيروت يرعى طلاب »سيدة الجمهور« الفائزين في مباراة للاختراعات في ألمانيا


فؤاد مخزومي دشن مقعدين من الموزاييك في عين المريسة إحياء لذكرى ميلاد ابنه الراحل رامي


مجلس شورى الدولة ناقش التقرير السنوي لأعماله وشدّد على إعادة النظر بنظامه


انطوان قليموس ترأس الجمعية العمومية للرابطة المارونية: موقفنا واضح في الدعوة الى الوحدة الوطنية وتحييد لبنان عن الصراعات