وزارة المالية تطالب شركات التأمين على الحياة باستيفاء 10 بالمئة من الارباح التي توزعها على عقود التأمين الاستثمارية

2017-06-15 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

بسبب الشح الذي تعانيه الخزينة اللبنانية

عملا بقانون ضريبة الدخل، والذي يخضع الارباح والعوائد وقسائم الارباح التي توزع على المساهمين والمستثمرين لضريبة نسبتها 10 بالمئة، دعيت شركات التأمين على الحياة العاملة في لبنان الى استيفاء تلك الضريبة من حملة عقود التأمين الاستثمارية والادخارية او ذات المردود المضمون GUARANTEED INCOME ودفعها الى الخزينة فصليا مع الضرائب التي تقتطعها شركات التأمين من المكلفين غير المسجلين لدى وزارة المالية.

وكانت جمعية شركات الضمان قد ناضلت خلال الثمانينات من القرن الماضي لاعفاء عقود التأمين على الحياة من الضرائب والرسوم على أنواعها تشجيعا للادخار. وقد استجابت وزارة المالية لطلبها في التسعينات من القرن الماضي. الا ان الشح الذي تعاني منه الخزينة هذه الايام حمل وزارة المال على اعادة إخضاع العوائد التي توزعها شركات التأمين على حملة عقود التأمين الادخارية والاستثمارية الى الضريبة.

نذكر ان شركات التأمين على الحياة تسوق عقودا ادخارية تكون في احيان كثيرة مربوطة بوحدات استثمارية INVESTMENT UNIT LINKED LIFE POLICIES. وتوظف الشركات تلك الاموال في مشاريع استثمارية يختارها المضمون (حامل العقد).

كمــــا ان بعض شركــــات التأميــــن علــــى الحيــــاة تتكفــــل بدفــــع مــــردود او عائــــد سنوي مضمــــون من الشركــــة ولا يقل عن 4 بالمئة حدا ادنى سنويا ANNUAL GUARANTEED DIVIDEND.

وتنشر تلــــك الشركات بيانا في الصحف تعلن فيه توزيع عوائد تبلغ نسبتها 5 او 6 بالمئة احيانا وجميع تلك العوائد سوف تخضع بعد اليوم الى ضريبة 10 بالمئة.

نذكر ان شركة اميركان لايف ميتلايف METLIFE كانت قد توقفت عن التكفل بدفع عائد سنوي مضمون الى حملة عقود التأمين الادخارية الا انها ما تزال تسوق عقود التأمين المربوطة بوحدة استثمار INVESTMENT UNIT LINKED وكما غيرها من الشركات توزع قسائم الارباح على حملة عقود التأمين الاستثمارية سنويا. وكذلك تفعل شركة ار ال 360 RL 360 المرخص لها بمزاولة اعمال التأمين على الحياة وتكوين الرساميل في لبنان، الى جانب بقية شركات التأمين اللبنانية المرخص لها بتكوين الرساميل واستثمارها.

وقد ابدت بعض شركات التأمين اعتراضها خلال اجتماع عقدته برئاسة السيدة كارلا عبدو (ادير ADIR) على معاودة وزارة المالية استيفاء الضريبة على الارباح الموزعة على حملة عقود التأمين لانها تناقض مبدأ تحرير عقود التأمين على الحياة من الرسوم والضرائب وذلك تشجيعا للناس على ادخار اموالهم، بغية تأمين دخل معقول بعد بلوغهم السن القانونية.

 

 

شركات التأمين على الحياة في الإمارات العربية المتحدة  متهمة بتضليل حملة عقود التأمين على الحياة وتسويق عقود خالية من الضمانات

 





مواضيع ذات صلة:

شركة هليوم HELIUMللفصل السابع عشر على التوالي


ميونيخ ري MUNICH RE  كُرمت  من سيليكون فالي بكونها الشركة التي بذلت المقدار الاعظم من الجهود لمساعدة  الشركات الناشئة في التأمين الالكتروني على الانطلاق


بوبا BUPA البريطانية باعت محفظتها في تايلندا الى إتنا الاميركية


متهمان ألّفا شبكة تضم اطباء وصيدليات وقبضا من شركات التأمين الصحي أثمان ادوية لم تستعمل بقيمة 25 مليون دولار اميركي