موريس غرينبرغ خسر دعواه ضد وزارة الخزانة الاميركية

2017-06-15 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

التسليفات التي انقذت AIG من الافلاس سنة 2008 تبرّر استحواذ وزارة الخزانة على اسهم الشركة

ردّت المحكمة الاتحادية الاستئنافية في واشنطن FEDERAL APPEAL COURT IN WASHINGTON  الدعوى التي كان قد تقدم بها موريس غرينبرغ بكونه مساهما في شركة آ اي جي AIG ضد الدولة الاميركية والتي اتهمها فيها بالاستيلاء على اسهم شركة آ اي جي AIG بصورة غير قانونية سنة 2008.

جاء في الدعوى ان الازمة المالية التي عصفت بشركة آ اي جي AIG كان يمكن انقاذ الشركة منها، بمجرد اعلان وزارة الخزانة الاميركية انها تتكفل بدفع التزامات الشركة الى الدائنين.

وقال غرينبرغ في دعواه »بدلا من ان تكتفي وزارة الخزانة الاميركية بالتكفل العلني بسداد الديون اقدمت هذه الاخيرة على اجبار  آ اي جي AIG على التنازل عن اسهمها لمصلحة الخزانة الاميركية مقابل التسليفات التي اضطرت هذه الاخيرة لدفعها للدائنين وبلغت قيمتها 180 مليار دولار اميركي«. وقال المدعي في دعواه انه »لو اكتفت الدولة بالاعلان عن تكفلها بدفع التزامات الشركة لاطمأن الدائنون الى ان اموالهم ومصالحهم بخير، ولا خطر عليها ولتريثوا بالمطالبة بديونهم الى ان تكون الشركة قد تجاوزت ازمتها المالية«.

الا ان المحكمة الاتحادية في واشنطن اصدرت حكما اعلنت فيه ان المدعي موريس غرينبرغ  لا يملك الصفة التي تؤهله لمقاضاة وزارة  الخزانة الاميركية وذلك لان هذه الاخيرة قدمت تسليفاتها الى آ اي جي AIG بناء  لطلب هذه الاخيرة ومقابل موافقة الجمعية العمومية لمساهمي آ اي جي AIG على الاستعانة بوزارة الخزانة الاميركية والحصول على التسليفات التي تحتاجها كي يمكن لها ان تتفادى السقوط في مهالك الافلاس.

واعلن محامي غرينبرغ ان موكله قرر طلب نقض الحكم امام المحكمة العليا لانه يعتقد جازما بأن استيلاء وزارة الخزانة على الشركة لم يكن الخيار الوحيد المتاح امام الدولة الاميركية.     

 





مواضيع ذات صلة:

فجر الخليج للتأمين ش.م.ل: الشركة الام تسعى الى تسوية الملفات العالقة


فادي شرقاوي عضواً منتدباً لشركة »بلاتينوم« لوساطة الإعادة وماريو نحاس سيواصل تأدية مهامه كعضو تنفيذي في مجلس الإدارة


اقليم كوردستان قبل الانفصال


اقساط التأمين في المغرب العربي 3,72 مليار دولار التأمينات العامة 59 بالمئة والتأمين على الحياة 41 بالمئة