غلاف العدد

العدد 496 - الصفحات: 210

أخبار المجتمع


DIALEB التجمع الوطني للسكري يحيي عشاءه السنوي الرابع في فندق هيلتون
 

2010-08-05 : تاريخ النشر

نشرت جريدة الاخبار اليومية في عددها الصادر بتاريخ 19 تموز 2010 خبرا مفاده ان مجلس شورى الدولة اصدر حكما يقضي بإلزام المدعى عليها الدولة اللبنانية بأن تدفع للمدعي سليم دياب (رئيس مجلس ادارة شركة عبد الرحيم دياب) تعويضات تتراوح بين 1,5 و1,7 مليون دولار اميركي وذلك تعويضا عن الخسائر التي لحقت بالشركة المدعية، جراء اخفاق رجال الاطفاء في اطفاء حريق كان اندلع في محلات دياب في الدكوانة في 21/9/1999 .

وذكرت الجريدة ان مجلس الشورى اتخذ الحكم بالاكثرية حيث اعترض عليه عضو المجلس القاضي  البرت سرحان. وسجل القاضي سرحان مخالفة جاء فيها ان شركة التأمين جنرالي GENERALI  الايطالية دفعت في حينه التعويضات المستحقة لشركة دياب، ولذا يكون طلب هذه الاخيرة تعويضات اضافية قد جاء في غير محله القانوني، وبلغت قيمة التعويض الذي قبضته شركة دياب من  جنرالي GENERALI في حينه حوالى 6,5 ملايين دولار اميركي.

ويظهر القرار الصادر عن مجلس شورى الدولة ان التعويضات التي حكم بها لشركة دياب تغطي الربح الفائت ونفقات اخرى عديدة ادعت شركة دياب انها تكبدتها جراء الحريق ولم تدفعها لها شركة جنرالي. والتعويضات التي حصلت عليها شركة عبد الرحيم دياب من الدولة اللبنانية موزعة كالآتي:

اعادة البناء والترميم 79890 دولارا، اجور مستودعات مؤقتة 27000 دولار، ربح فائت 1570013 دولارا، نفقات اعلانية 50000 دولار، نفقات انقاذ ورفع انقاض 37582  دولارا، نفقات فنية 50000 دولار.

وقضى الحكم بأن يحسم من القيمة الاجمالية للاضرار ما يوازي نسبة خطأ المستدعية في الحادث 20% بحيث يكون المبلغ المترتب على المستدعى ضدها 1451588 دولار.

نذكر ان شركة جنرالي كانت ممثلة في لبنان في ما مضى بشركة سمير صفير وشركاه. وعينت جنرالي بعد ذلك الكونت شارل دو شديد ممثلا لها بديلا من شركة صفير. وهناك نزاعات قانونية جارية بين جنرالي وصفير من جهة، وجنرالي ودو شديد من جهة اخرى، وهي ما تزال عالقة امام المحاكم.

بعد صدور الحكم، نفى مدير عام الدفاع المدني العميد درويش حبيقه ان يكون الدفاع المدني قد تأخر عن القيام بواجبه وفي اسرع وقت لاطفاء الحريق.

 


أرسل المقال الى صديق إطبع المقال
ابحث عن موضوع في هذه الخانة:

Copyright ©  1998- AlBayan Magazine S.A.L. All rights reserved.
Site Designed & maintained by Arch & arts