موازنة مع »قطع حساب مؤجل«

افضل من افلاس!


ان يبقى لبنان من دون موازنة سنوية يعني ان يستمر الإنفاق بلا سقوف، وبلا محاسبة. ويعني كذلك ان تستمر المديونية العامة بالارتفاع لتتجاوز المستوى الذي وصلت اليه كل من الارجنتين وايسلندا قبل عقدين من الزمان  واليونان وقبرص قبل سنوات قليلة.

والدول الأربع المشار اليها اعلاه سقطت في مهاوي الافلاس، وفقدت صدقيتها في المنتديات العالمية ودفع اص... [التفاصيل]


لبنان.. ومصارفه تحت الاضواء


خفض التصنيف السيادي للبنان والذي اقدمت عليه وكالة التصنيف الدولية موديز MOODY'S قبل اسبوعين يعتبر في جميع المقاييس، نذير شؤم للمواطن اللبناني. وهو يبين بوضوح النتيجة التي اوصلنا اليها اولئك الذين تولوا الزمام في لبنان خلال حقبة ما بعد الطائف ونحن ما نزال نعيشها حتى اليوم.

لقد جاء البيان الاخير الذي اصدرته وكالة موديز MOODY'S بتاريخ 28 آب... [التفاصيل]


كي لا نسقط
حيث سقطت اليونان!


موديز MOODY'S الوكالة الاميركية العالمية للتصنيف، أثنت على الضرائب والرسوم التي تقرر استيفاؤها بموجب القانون الذي أقره مجلس النواب في 19 تموز الماضي والذي بات يعرف باسم قانون سلسلة الرتب والرواتب.

موديز وجدت في الضرائب والرسوم الجديدة واردات من شأنها ان تساعد على خفض العجز المتنامي للخزينة اللبنانية وان تحد من ارتفاع المديونية العامة للد... [التفاصيل]


كفى صراخاً ... ضد تصحيح الأجور!!
مؤشر الغلاء يجب ان يطبّق سنويا


بصراحته المعهودة أدلى وليد جنبلاط قبل سنوات خلال مقابلة تلفزيونية انه »يملك دفتري محاسبة، واحد يقدمه لوزارة المالية لغرض احتساب ضريبة الدخل والثاني يحتفط به لنفسه«.

وحيازة دفترين حسابيين هو تقليد متّبع في لبنان منذ كان لبنان ولاية عثمانية. وقد ورثته أجيال التجار والصناعيين والزراعيين عن الاجداد وما تزال تعمل به. وهذا الواقع ي... [التفاصيل]


ارادوا ان »يبيعوها« لرياض سلامة فارتدت سلباً على لبنان!


رياض سلامة لم يكن يحتاج لحملات اعلامية تحض مجلس الوزراء على تعيينه حاكما لمصرف لبنان لولاية رابعة. فقد اظهر على امتداد الولايات الثلاث السابقة من الكفاية المهنية وحسن البصيرة، والشجاعة، والابداع في استنباط الخطط الآيلة الى حماية النقد الوطني، وضمان استقراره، ما جعل منه حاكما يقتدى به بين حكام المصارف المركزية في العالم أجمع. يكفي ان نذكّر بأن مص... [التفاصيل]


جمعية مصارف لبنان... حسناً فعلت عندما أخذت بنصيحة حكمائها


أحسنت جمعية مصارف لبنان صنعاً عندما اصدرت بياناً تعلن فيه استعداد المصارف لدفع ضريبة الدخل على الارباح التي جنتها نتيجة لمشاركتها في ما بات يعرف بالهندسة المالية الاخيرة لمصرف لبنان وقيمتها 725 مليون دولار أميركي. وذلك إضافة لضريبة الدخل على أرباحها السنوية والتي تقدر بـ 325 مليون دولار أميركي ما يعني ان الخزينة اللبنانية سوف تقبض هذه السنة مبلغ... [التفاصيل]


المئة يوم الاولى من العهد الجديد

لبنان بلا موازنة؟

دولة عارية بين الامم


 بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيساً جديداً للجمهورية وتأليف الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين الحريري، كتبنا في هذه الصفحة ان امام العهد مئة يوم لا أكثر ليثبت انه مؤهل لإخراج لبنان من ازماته، وان مؤشرات نجاح العهد في الـ 100 يوم الاولى من عهده هي:

- اصدار مراسيم تقسيم البلوكات او المساحات البحرية sea blocks والبدء بتلزيم  عمليات... [التفاصيل]


في غياب المؤسس

دعم القرّاء والمعلنين سرّ نجاحنا


 تصدر »البيان الاقتصادية« دون انقطاع، انما هذا العام تصدر عددها الخاص بالعام الجديد، دون توقيع مؤسسها انطوان زخور (توفي في 4 حزيران 2016).

وكان المؤسس على امتداد السنوات الـ 46 الماضية يحرص على ان يصمم شخصيا الاعداد الخاصة ويعمل جاهدا على ان يجعل منها منصة، يعبّر رجال الاعمال وقادة المجموعات الاقتصادية من خلالها عن الصعو... [التفاصيل]


الـ 100 يوم الأولى من العهد الجديد

محارق، سدود، توربينات وموازنة!


 »الانتصار آباؤه كثيرون اما الهزيمة فيتيمة«.

هذا المثل يصح قوله بالذين يدّعون اليوم انهم آباء »الانتصار« الذي ادى الى وصول الجنرال ميشال عون الى رئاسة الجمهورية. وهذا أمر يبقى للتاريخ ان يفصل فيه. وهو لا يطال حياة الناس مباشرة.

ما يهمنا، ويهم اللبنانيين في لبنان ودول الانتشار، القريبة والبعيدة، هو ان ... [التفاصيل]


السعوديــــة تتقشّـــف

ولبنـــان »يبعـــزق«!


خفّضت المملكة العربية السعودية (الدولة الاغنى عربيا) رواتب وزرائها بنسبة 20 بالمئة واعضاء الشورى بنسبة 15 بالمئة وخفضت جميع العلاوات وألغت البدلات والمزايا المالية. وعلى خطاها تسير بقية دول مجلس التعاون الخليجي حيث التقشّف اصبح »امر اليوم«.

اما في لبنان المثقل بالديون والذي يصدر سندات الدين للحصول على الاموال التي تمكنه من تغ... [التفاصيل]


»شَرَفيـّة الكرسي«


زبالة، كهرباء، مياه، مأكولات فاسدة، مستشفيات  وأخطاء طبية وأطباء تجار يتقاضون عمولات، اتصالات مهترئة، كسارات، بيئة،  بطالة، مقاولون، لصوص، »مافيات« تحتكر الصفقات، فساد... كل تلك الآفات باتت تعشعش في لبنان، هذا دون ان نذكر عدد النازحين الذي تجاوز العدد الاجمالي لاولئك الذين استضافتهم القارات الخمس الاولى في العالم. ومع ذلك ل... [التفاصيل]


متى تراها تداهم وزارة الصحة الأفران الكبرى والمستشفيات!؟


نسمع اسبوعيا مداهمات لمفتشي الصحة على عدد من الدكاكين  والمطاعم و»الباتيسيري« الصغيرة والكبرى منها في مناطق معينة حيث يتم إعداد محاضر ضبط وتحال الى القضاء لتحديد قيمة الغرامة. وخلال الأيام القليلة الماضية اتخذ الوزير أبو فاعور قراراً باستبدال الإنذارات التي درج على توجيهها الى المخالفين بإقفال المؤسسات.
... [التفاصيل]