200 مليار دولار ألاصول الخاضعة لاستشارته في 2016

مؤشرات ايجابية لانتعاش قطاع المستشارين الآليين ROBO ADVISERS

2017-03-21 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

يعتبر المستشارون الآليون ROBO ADVISERS مفهوماً جديداً نسبياً في عالم الاستثمار.

فهم يشبهون الأشخاص المستشارين ROBO ADVISERS الفعليين إذ يديرون الأموال ويستثمرون بها بحسب الخيارات والأهداف مقابل رسوم سنوية.

ولكنّ الفرق بين المستشار الآلي والشخص المستشار في قطاع الاستثمار هو أنّ المستشارون الآليون يديرون أموال المستثمرين عبر برمجيات ومجموعة قواعد حسابية خوارزمية. وفي كثير من الأحيان، يستخدمون البرمجيات نفسها كالمستشارين التقليديين.

كيف يعمل المستشار الآلي؟

يملأ العميل استمارة على الإنترنت حول عمره ومدخوله وأهدافه الاستثمارية وفترة الاستثمار المنظورة وقدرته على تحمّل المخاطر. يستخدم المستشار الآلي هذه المعلوماتلتحديد ملامح المستثمر Investor profile ولتوزيع الأصول Asset allocation بما يتلاءم مع ذلك.

من ثم يُستثمر المال في محفظة مالية متنوعة ومكونة من صناديق المؤشرات المتداولةETF’s. وقد تكون هذه المحفظة المالية المتنوعة مزيجاً من الأسهم والسندات والمعادن الثمينة، إلخ..

يتتبعالمستشارون الآليونالأسواق 24 ساعة على 24 مدار الاسبوع بما يمكنهم من تحديث المحفظة المالية باستمرار. وعندما تدعو الحاجة، يعيد المستشارون الآليون التوازن إليها. مثلاً، في حال ارتفعت قيمة الأسهم بينما بقيت قيمة السندات اوالمعادن الثمينة على ما هي، يبيع البرنامج بعض الأسهم ويشتري بعض السندات اوالمعادن الثمينة للحرص على توازن المحفظة المالية.والعكس صحيح.

الحسنات

لا حدّ أدنى للاستثمار أو حدّ أدنى منخفضاً: على عكس البنوك أو المؤسسات المالية التي تفرض حدّاً أدنى للاستثمار، بعض المستشارين الآليين لا يفرضون حدّاً أدنى في حين يفرض آخرون حدّاً أدنى يتمّ التعويض عنه برسوم منخفضة.

رسوم منخفضة: تستند رسوم إدارة الأموال على نسبة الأصول المستثمرة. وتتراوح بين 0,15% و0,8% وهي أرخص بشكل ملحوظ من رسوم مؤسسات الاستثمار.

ويقتصر نموّ هذا القطاع حالياً على الولايات المتحدة الأميركية. وتُعتبر شركة »بيترمنت« الرائدة في هذا المجال وتتبعها شركات »ويلث فرونت« و»فيوتشر أدفايزور« و»وايز بانيان« و»شواب« و»فانغارد«. وتدرس مصارف مثل »مورغن ستانلي« و»بنك أوف أميركا« فكرة الدخول إلى هذه السوق.

سيّئات المستشارين الآليين؟

يُنتقد المستشارون الآليون لكونهم يجذبون تحديداً الفئة الشابّة من المستثمرين التي لا تملك ما يكفي من المال لتطلب الخدمات الاستثمارية التقليدية. ويعتقد النقّاد أنّ النهج الاستثماري غير النشط أو الهامد Passive investing للمستشارين الآليين قد لا ينفع المستثمرين الذين لديهم حاجات مالية معقّدة. ولكن لا يبدو أنّ هذه المسألة هي الأهمّ. يوافق العديد من الأشخاص على أنّ الجانب السلبي الأبرز للمستشارين الآليين هو أنهم يعملون حالياً في سوق صاعدة. والمشكلة الأكبر هي ما سيحلّ بهم لدى حصول هبوط كبير في السوق. ولربما الأشهر القادمة ستأتي بالإجابة على هذا السؤال.

مصائب قوم عند قوم فوائد

دار مؤخراً خلاف حول متى وكيف يمكن للحكومة الإتحادية تنفيذ ما يسمى بالقاعدة الإئتمانية التي أصدرتها وزارة العمل الأميركية العام الماضي. وتهدف القاعدة الى حماية المتقاعدين بالقضاء على تضارب مصالح الوسطاء الذين تقاضوا الأجور مقابل تقديم المشورة، وكان من المقرر ان تدخل حيّز التنفيذ في شهر نيسان (ابريل) ولكن تمّ الطعن فيها من جانب إدارة ترامب، الأمر الذي أخّر تنفيذها 180 يوماً إضافياً وأوجد قدراً كبيراً من عدم اليقين في شأن مستقبلها. واللافت أن أصحاب الثروات الكبيرة وشركات التأمين قاتلوا بشدة ضد هذه القاعدة في المحكمة وفي الكابيتول هيل بحجة أنه من شأنها ان ترفع تكاليف الإمتثال والتكنولوجيا وتقيّد قدرة الوسطاء في الحصول على عمولات وبيع بعض المنتجات ذات الرسوم المرتفعة.

وقال منتقدون أن التكاليف الإضافية ستجعل شركات الوساطة تتعامل مع العملاء الأثرياء على حساب أولئك الأقل ثراء، مما سيدفع الفئة الأخيرة للتوجّه نحو مزوّدي الخدمات الرقمية الذين يقدمون بدائل أقل تكلفة وأكثر شفافية.

وكان مسؤولون تنفيذيون في ROBO ADVISERS قد صرّحوا ان هذه القاعدة لن تؤثر على أعمالهم، بل بالعكس ساهمت في توجّه المستثمرين بشكل أوسع الى طلب خدمات المستشارين الآليين.

توسيع القاعدة الإئتمانية عامل ايجابي

وصرّح أندي راشلف ANDY RACHLEFF الرئيس التنفيذي لويلث فرونت، إحدى أكبر الشركات الرائدة في مجال الإستشارة الآلية التي تتعامل بطريقة مباشرة مع المستثمرين، ان توسيع القاعدة الإئتمانية ستشكل عاملاً إيجابياً إضافياً لأعمالنا لكنها لن تؤثر في نهاية المطاف على نجاحنا.

الجدير ذكره ان المستشارين الآليين يمثلون نسبة صغيرة من صناعة إدارة الثروات، مع الإشارة الى ان الأصول الخاضعة لإدارة المستشارين الآليين قدّرت بـ 200 مليار دولار في عام 2016 وفق شركة A.T.KEARNEY للإستشارات.

حاجة الى الخيارات الرقمية

وقال محللون ان تأخير تنفيذ القاعدة من شأنه ان يؤثر على نمو بعض الشركات، كما أشارت شركة LPL المالية القابضة الى ان هذا التأخير قد يساهم في تباطؤ طرح بعض الخطط المتعلقة بالإمتثال والتي تشمل الإستشارات الآلية وغيرها من التكنولوجيا الحديثة. وأضاف المحللون ان التحوّل نحو الخيارات الرقمية الأقل تكلفة بدأ قبل إضفاء الطابع الرسمي على القاعدة، مدفوعاً في المقام الأول بحاجة العملاء الى هذه الخيارات الرقمية، وأن تنفيذ القاعدة من عدمها لن يؤثر على هذا الإتجاه. ولفتت كندرا طومسون KENDRA THOMPSON العضو المنتدب في قسم الخدمات المالية في شركة ACCENTURE للإستشارات ان هناك طلباً غير مسبوق من قبل العملاء للحصول على المشورة والحلول الرقمية.





مواضيع ذات صلة:

بعد تراجع اسعار النفط

القطاع العقاري الخليجي يتقدم الى الصف الاول بين القطاعات الداعمة للناتج المحلي


بنك يونيكريديت الايطالي UNICREDIT BANK: ايطاليا تواجه ازمة غير مسبوقة

القراصنة اقتحموا نظامه الالكتروني 4 مرات واستولوا على ملفات 400 الف من زبائنه


بعد حريق برج غرنفل GRENFELL في لندن ... أبراج لبنان هل هي آمنة؟
هل يتحرك محافظ بيروت ليأمر باستبدال الواجهات القابلة للاشتعال؟
ARCONIC الاميركية هي التي صنعت الالواح التي استعملت في تركيب الواجهة الخارجية لبرج غرنفل


محمد الجراح الصباح في افتتاح فعاليات القمة المصرفية العربية - الدولية لعام 2017: الأخطار لا تزال جدية وتهدّد الاستقرار المالي