بنك تسكو البريطاني TESCO BANK اوقف تشغيل الحسابات الجارية بالخط الآني ON - LINE بعد ان استولى القراصنة على قاعدة المعلوماتية لديه

2016-12-12 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

بنك جاي بي مورغان JP MORGAN يدفع 600 الف دولار سنويا لحماية نظامه الالكتروني من الاقتحام

شركات التأمين تغطي عمليات سحب الاموال عبر الخط الآني ON-LINE

بنــــك تسكــــو TESCO BANK وهــــو الــــذراع المصرفيــــة لسلسلــــة مخــــازن سوبرماركت تسكو TESCO SUPERMARKET البريطانية اعلن وقف التعامل الآني ON-LINE بالحسابات الجارية وذلك بعد ان تعرضت 9 آلاف من الحسابات الجارية لزبائنه للقرصنة. اذ استنسخ القراصنة المعلومات المتعلقة بتلك الحسابات الجارية وتمكّنوا من اجراء سحوبات على الخط الآني ON-LINE بقيمة ثلاثة ملايين جنيه استرليني.

وطلب البنك الى اصحاب الحسابات الجارية ان يستعملوا بطاقات الائتمان بانتظار اعادة ترتيب الحماية SECURITY لقاعدة المعلوماتية DATA BASE لديه. وقد انتقد اعضاء في اللجنة البرلمانية المالية المصرف لعدم اتخاذه تدابير كافية لحماية انظمته الالكترونية.

واعرب رئيس اللجنة النيابية اندرو تيري ANDREW TYRIE عن استيائه من اخفاق البنوك وهيئات الرقابة على المصارف في بريطانيا في حماية انظمتها الالكترونية.

وقال النائب اندرو بايلي ان اصحاب الحسابات المصرفية التي تعرضت للقرصنة خسروا اموالا جراء ذلك ويحق لهم ان يستعيدوا من  المصرف الاموال التي فقدوها كاملة، وان المصارف تتحمل تبعة عدم اتخاذ تدابير الحماية التي تتكفل بعدم تعريض انظمتها الالكترونية للاختراق. وكانت مصارف بريطانية اخرى قد ابلغت السلطات المختصة انها تعرضت لـ 75 اعتداء الكترونياً.

ويبلغ عدد الحسابات الجارية المفتوحة لدى بنك تسكو 136 الف حساب تمكنت العصابات من اختراقها واجرت سحوبات على تسعة آلاف منها.

وفي هذا السياق ذكر ان مصرف تسكو TESCO وغيره من المصارف الصغيرة نسبيا لا تنفق اموالا كافية لحماية قاعدة المعلوماتية لديها من الاختراق، ذلك ان تكلفة الحماية تبلغ مئات آلاف الدولارات سنويا.

جاي بي مورغان JP MORGAN

وعلى سبيل المثال ذكرت وسائل الاعلام ان بنك جاي بي مورغان JP MORGAN الاميركي وهو كبير المصارف الاميركية والذي اقتحم القراصنة قاعدة المعلوماتية لديه بالكامل اضطر الى اعادة تكوينها وتزود بأنظمة حماية من القرصنة بتكلفة سنوية تبلغ 600 الف دولار. وهذه التكلفة لا يمكن للمصارف الصغيرة ان تستوعبها.

شركات التأمين تغطي عمليات القرصنة

نذكر ان عقد التأمين الشامل للبنوك BANKER BLANKET BOND يغطي عمليات التزوير FRAUD ويعوّض على البنك الذي تعرضت انظمته الالكترونية للاقتحام وللتزوير في ما بعد المبلغ الذي يجبر البنك على إعادته للزبون في حال جرى الاستيلاء على الاموال المودعة لدى البنك بفعل التزوير او تحويل على الخط الآني ON-LINE يرتكبه القراصنة.

 





مواضيع ذات صلة:

الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدوليين ناقشت التطورات الإقتصادية والمالية والتنمية وطبيعة المخاطر  وكريستين لاغارد تحذر من مستويات الديون العالية وإفراط المخاطرة في أسواق المال برغم الانتعاش الإقتصادي


بعد تراجع اسعار النفط

القطاع العقاري الخليجي يتقدم الى الصف الاول بين القطاعات الداعمة للناتج المحلي


بعد تراجع اسعار النفط

القطاع العقاري الخليجي يتقدم الى الصف الاول بين القطاعات الداعمة للناتج المحلي


بنك يونيكريديت الايطالي UNICREDIT BANK: ايطاليا تواجه ازمة غير مسبوقة

القراصنة اقتحموا نظامه الالكتروني 4 مرات واستولوا على ملفات 400 الف من زبائنه