الإرهاب الالكتروني CYBER TERRORISM ارهاب جديد يقضّ مضاجع العالم
بنك جي بي مورغان الأميركي JP MORGAN تعرض لاعتداء ارهابي الكتروني
دمروا قاعدة المعلوماتية  بعد ان حصلوا على حسابات الزبائن الجارية والادخارية

2014-10-14 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

الإرهاب الإلكتروني CYBER TERRORISM هو الإرهاب الذي تعرّف اليه العالم حديثاً وأخذ يتحوط للإحتماء منه، والتخفيف من التدمير الذي يمكن ان يسببه للبشرية عندما يسدّد ضربة من ضرباته.
وتعرفت الولايات المتحدة الأميركية الى بعض من الخسائر التي يمكن ان يلحقها الإرهاب الإلكتروني بالمؤسسات المالية والمواطنين، مطلع الشهر الماضي عندما نجح قراصنة ارهابيون في اقتحام البرامج الالكترونية لبنك جي بي مورغان تشايس JP MORGAN CHASE حيث انتزع منها قاعدة المعلوماتية الخاصة بالزبائن وحساباتهم الادخارية والجارية.
وقالت باتريسيا وكستر PATRICIA WEXTER الناطقة باسم البنك ان البنك يتعاون مع السلطات الأميركية المختصة من اجل تحديد وساعة الأضرار التي ألحقها الاعتداء الالكتروني بنا. وقال مصدر مطّلع على سياسة البنك ان الزبائن الذين تعرضوا أو يتعرضون لسحوبات مزوّرة سواء من حساباتهم الجارية أو حساباتهم الادخارية جراء هذا الاعتداء سوف تعاد اليهم أموالهم.
وقـــــال مصرفيــــــــــون فـــــي شــــــــــارع المــــــــــال WALL STREET ان الإرهاب الالكتروني في حال تمكن من تدمير الأنظمة المالية للبنوك والمؤسسات المالية فسوف يلحق بالاقتصاد الوطني خسائر تتجاوز قيمتها تلك التي نجمت عن الاعتداء الإرهابي على برج التجارة العالمي WTC في 11/9/2001.
وأبدى بعضهم تخوفه من ان يحاول قراصنة الإرهاب الالكتروني تدمير الشبكات العنكبوتية للنظام المالي الالكتروني
وفي تلك الحالة لن تكون شركات التأمين قادرة على تغطية قيمة الأضرار وسوف تضطر الإدارة الأميركية الى التدخل لإنقاذ البلاد كما فعلت بعد الاعتداء الإرهابي على برج التجارة العالمي حيث أصـــــدر الكونغـــــرس قانـــــون أخطـــــار الإرهـــــاب TERRORISM RISK INSURANCE ACT (TRIA) الذي أسست بموجبه هيئة حكومية تعنى بتوفير غطاء إعادة التأمين لصناعة التأمين الأميركية في حال تجاوزت خسائرها 10 مليارات دولار أميركي.
وكانت أسواق التأمين في العالم قد تكبدت خسائر جراء الاعتداء على برج التجارة العالمي WTC بلغ مجموعها 32,5 مليار دولار أميركي، واضطرت بعض شركات التأمين وإعادة التأمين اقفال أبوابها واعلان عجزها عن الوفاء بالالتزامات التي ترتبت عليها بفعل الاعتداء المشار اليه.
وقد اثار بعض أعضاء الكونغرس أسئلة حول كيفيـــــة التعاطـــــي مـــــع الإرهـــــاب الالكترونـــــي CYBER TERRORISM فـــــي حــــــــــال حدوثه لأنه غير مشمول في قانون (TRIA). وتقـــــوم شركـــــات التأميــــــــــن التي تغطـــــي الاعتداءات الالكترونيـــــة CYBER ATTACKS بحملـــــة لـــــدى أعضاء الكونغرس الأميركي لتوسيع نطاق قانون TRIA بحيث يشمل الاعتداءات الالكترونية.
عقود التأمين الحالية لا تغطي
وقالت اميلي فريمان EMILY FREEMAN المستشارة فـــــي شركـــــة لوكتـــــون LOCKTON لوساطة التأمين في كنساس سيتي KANSAS CITY ان عقود التأمين المتداولة حالياً لا تغطي جميع الخسائر التي يمكن ان تنجم عن أي اعتداء ارهابي على المصارف. اذ انها تغطي الأضرار المادية التي تلحق بالشبكة والخسائر التي تنجم عن التزوير. إلا ان هذه ليست هي الأخطار الوحيدة التي يتعرض لها المصرف المعتدى عليه. وهناك أخطار أخرى لا تغطية لها ومن بينها الأزمة التي يواجهها المصرف المعتدى عليه جراء خسارته ثقة الناس به .





مواضيع ذات صلة:

محمد الجراح الصباح في افتتاح فعاليات القمة المصرفية العربية - الدولية لعام 2017: الأخطار لا تزال جدية وتهدّد الاستقرار المالي


جمع 1500 علامة تجارية الاكثر شهرة وفخامة في العالم
معرض بازل وورلد افتتح ابوابه امام محبي وعشاق الساعات والمجوهرات


حرك 3,9 مليارات دولار بين 2006 و2017 وأوجد مئة ألف فرصة عمل
انعقاد المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة


200 مليار دولار ألاصول الخاضعة لاستشارته في 2016

مؤشرات ايجابية لانتعاش قطاع المستشارين الآليين ROBO ADVISERS