كتاب فلاش بويز FLASH BOYS فتح عيون القضاء الاميركي على مخالفات المصارف

2014-07-09 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

باركليز بنك BARCLAY'S BANK أمام فضيحة جديدة
النائب العام في نيويورك يلاحقه بتهمة التعاطي مع صندوق غامض بدلاً من البورصة

كتاب فلاش بويز FLASH BOYS او شباب الأضواء الذي نشره الكاتب الأميركي مايكل لويس MICHAEL LEWIS فتح عيون النيابة العامة في ولاية نيويورك على عمليات تزوير واخفاء حقائق ترتبكها مصارف شارع المال WALL STREET.
وكشف الكاتب ان المصارف تخالف التعليمات المعطاة لها من الزبائن، وتعمد الى توظيف أموالهم في مشاريع تمكنها من تحقيق أرباح غير مشروعة على حساب الزبائن الذين وثقوا بها وفوضوا اليها شراء وبيع الأسهم لحسابهم في البورصة تحديداً.
وكشف لويس في كتابه ان المصارف العاملة في شارع المال WALL STREET في نيويورك تعمد الى توظيف الأموال في ما يسمى الصندوق الغامض DARK POOL وهو صندوق تقوده شركة وساطة تدعى ليكويدنت LIQUIDNET ويقوم بتوظيف الأموال في مشاريع خارج البورصة، وتستوفي المصارف من الصندوق الغامض DARK POOL عمولات تتجاوز العمولة التي تأتيها من تداول الأسهم في البورصة.
وبعد مرور حوالى سنة على صدور الكتاب، تحرك اريك شنايدرمان ERIC SHCHNEIDERMAN النائب العام في ولاية نيويورك للتحقيق في مضمون الكتاب. وتبين له ان بنك باركليز AY'SBARCL عمد فعلاً الى توظيف الاموال في الصندوق الغامض DARK POOL عبر شركة وساطة تدعى BOD TRADE وذلك خلافاً للوكالة التي منحه اياها الزبائن والتي توجب عليه توظيف أموالهم في البورصة.
وبناء عليه أحال النائب العام بنك باركليز BARCLAY'S الى المحاكم بتهمة مخالفة القوانين المصرفية والتلاعب بحقوق الزبائن الذين ائتمنوه على أموالهم.
وتشكل هذه الملاحقة القانونية صفعة جديدة لبنك باركليز BARCLAY'S الذي كان قد تعرض سنة 2012 لفضيحة التلاعب بأسعار الفائدة المتداولة بين المصارف في لندن ليبور LIBOR.
وأدى الكشف عن تلك الفضيحة الى طرد الرئيس التنفيذي للبنك في حينه بوب دياموند BOB DIAMOND وتعيين انطوني جنكينز ANTHONY JENKINS خلفاً له.
وها ان الرئيس الجديد يجد نفسه في مواجهة تهمة جديدة وخطيرة، في الوقت الذي يعمل جاهداً لتنظيف سمعة البنك من العيوب التي لحقت به بعد الكشف عن فضيحة التلاعب بأسعار ليبور LIBOR.
من جهة أخرى، أعلنت مفوضية الرقابة المالية (SEC) انها قررت ملاحقة جماعة الصندوق الغامض DARK POOL بتهمة الخروج عن الشفافية وعدم الإفصاح ومعاقبة كل من تعاطى مع الصندوق خلافاً لتعليمات أصحاب الأموال.

 





مواضيع ذات صلة:

محمد الجراح الصباح في افتتاح فعاليات القمة المصرفية العربية - الدولية لعام 2017: الأخطار لا تزال جدية وتهدّد الاستقرار المالي


جمع 1500 علامة تجارية الاكثر شهرة وفخامة في العالم
معرض بازل وورلد افتتح ابوابه امام محبي وعشاق الساعات والمجوهرات


حرك 3,9 مليارات دولار بين 2006 و2017 وأوجد مئة ألف فرصة عمل
انعقاد المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة


200 مليار دولار ألاصول الخاضعة لاستشارته في 2016

مؤشرات ايجابية لانتعاش قطاع المستشارين الآليين ROBO ADVISERS