بعد 50 حادث سير مميتاً في الولايات المتحدة سحبت تويوتا سياراتها المعيوبة القاتلة

2010-04-05 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

دعوى عائلة ضحية ضد شركة تويوتا

لم تسحب شركة تويوتا TOYOTA سياراتها المعيوبة من الأسواق برضاها، فهي اضطرت الى سحبها بعد وقوع عشرات الحوادث القاتلة بسبب اندفاع السيارة للسير بسرعة غير متوازنة من تلقاء ذاتها أي بدون إرادة سائقها الذي كان يحاول عبثاً رفع دواسة البنزين للحد من السرعة ولإيقاف السيارة..

ونقلت رويترز من مدينة لوس انجلوس الخبر التالي نصه: »أقام أقارب شرطي من كاليفورنيا وزوجته دعوى قضائية على شركة تويوتا بعد حادث سيارة أودى بحياتهما وحياة ابنتهما وشقيق الزوجة، وتسبب في موجة سحب واسعة النطاق لسيارات تويوتا من الأسواق بسبب عيوب قالوا انها تسببت في اندفاع السيارة بسرعة خرجت عن نطاق السيطرة.

والدعوى التي رفعت أمام المحكمة العليا في سان دييغو هي الأحدث ضمن موجة دعاوى قضائية وإجراءات قانونية أخرى اتخذت ضد تويوتا بسبب شكاوى من زيادة مفاجئة وغير متعمدة في سرعة السيارة.

لكن حادث السير الذي وقع يوم 28 آب (أغسطس) قرب سان دييغو بسيارة لكساس إي.إس 350 كان يقودها مارك سايلور ضابط دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا خارج وقت خدمته اجتذب اهتماماً مكثفاً من جانب وسائل الإعلام وجدد تدقيق الحكومة في مشكلات السلامة مما أدى الى استدعاء نحو 8,5 ملايين سيارة تويوتا على مستوى العالم.

وقدم رئيس تويوتا أكيو تويودا حفيد مؤسس الشركة تعازيه لأسرة سايلور في اعتذار وجهه في جلسة للكونغرس.

وجاء في الدعوى ان سايلور كان يقود السيارة مع زوجته وشقيقها وابنته (13 عاماً) عندما بدأت سيارتهم تسرع من تلقاء نفسها وتخرج عن نطاق السيطرة على الرغم من محاولات سايلور استخدام المكابح والقيام بكل ما من شأنه ايقاف السيارة.

وبلغت سرعة السيارة 193 كيلومتراً في الساعة قبل ان تصطدم بسيارة أخرى وتندفع عبر سياج وتطير في الهواء ثم تنقلب عدة مرات في حقل وتنفجر محترقة.

وسجلت اللحظات الأخيرة من حياة الأسرة في اتصال من هاتف محمول بخدمة الطوارئ أجراه كريستوفر لإستريلا شقيق زوجة سايلور الذي سمع صوته يقول لمتلقي المكالمة »بدال البنزين عالق.. نواجه مشكلة.. المكابح لا تعمل«.

وأفادت الدعوى ان أصوات الآخرين من داخل السيارة سمعت وهم يقولون »تماسك« و»ادع الله« ثم انتهى الاتصال.

وسحبت تويوتا أكثر من خمسة ملايين سيارة في الولايات المتحدة بسبب دواسات معيبة. كما أصدرت 2,2 مليوني مذكرة سحب أخرى في الولايات المتحدة لأن بدالات البنزين تعلق.

وقالت وزارة النقل الأميركية ان الشكاوى من إسراع غير متعمد في سيارات تويوتا ولكساس لها صلة بأكثر من 50 حادث سير أدى الى حالات وفاة في الولايات المتحدة جرى التحقيق فيها على مدى السنوات العشر الماضية.





مواضيع ذات صلة:

»رينو لبنان« و»اليازا« تعززان توعية الطلاب حيال مبادئ السلامة المرورية


ت. غرغور وأولاده تحتفل بإنجازاتها وتكرّم موظفيها


IMPEX تحوز جائزة جنرال موتورز غرند ماسترز للنخبة


ج.أ. بازرجي واولاده تعلن عن إصدار خاص جديد