بنك آسيا في نيبال نفذ تعليمات القراصنة وحوّل عبر سويفت 4,4 ملايين دولار اميركي

2017-12-13 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

تعرّض بنك آسيا في نيبال ASIAN BANK NEPAL لعملية قرصنة متقدمة تقنيا بلغت كلفتها 4,4 ملايين دولار اميركي. فلقد تلقى النظام الالكتروني للبنك خلال ايام العطلة اوامر بتحويل اموال الى حسابات مصرفية في بريطانيا والصين واليابان وسنغافورة والولايات المتحدة الاميركية. وقد نفذ النظام الالكتروني التحويلات عبر شركة سويفت SWIFT كما هي العادة. وتبين لسويفت SWIFT ان تعليمات التحويل التي وجهها القراصنة  الى البنك كانت كلها صحيحة، ولم تكن هناك اسباب تدعو للشك حول صحتها.

نائب حاكم البنك المركزي في نيبال شينتا ماني شيفاكوتي CHINTA MANI SHIVAKOTI اكد تعرض بنك آسيا لعملية القرصنة الالكترونية. كما اكد رئيس مكتب التحقيقات المركزي في نيبال NEPAL CENTRAL INVESTIGATION BUREAU  بوشكار كاركي PUSHKAR KARKI ان مكتبه باشر التحقيق في عملية القرصنة. وقال »من المرجح ان تكون هناك نقاط ضعف في النظام الالكتروني لمصرف آسيا«.

نذكر ان عدد البنوك العاملة في نيبال هو 12 مصرفا واذاعت مؤسسة سويفت SWIFT بيانا اعلنت فيه استعدادها للتعاون مع المحققين للكشف عن الاسلوب الذي اتبعه القراصنة للوصول الى التواقيع وطرق ارسال التعليمات اليها، واكدت ان نظامها الالكتروني لا يشكو من اي خلل.

وسويفت SWIFT هي تعاونية مملوكة من البنوك التي تستعمل خدماتها عند تحويل الاموال.

نذكر ان بنك بنغلادش المركزي BANGLADESH CENTRAL BANK كان قد تعرض العام الماضي لعملية قرصنة مماثلة حيث تمكن القراصنة من ارسال تعليمات الى نظامه المصرفي بتحويل 81 مليون دولار اميركي الى حسابات مصرفية في مناطق عديدة من العالم، وقد نفذ البنك تلك التعليمات.

 





مواضيع ذات صلة:

المركزي العراقي يحذر من التعامل بـ »البيتكوين«


بورصات »بتكوين« في هونغ كونغ تبحث عن مصارف أجنبية للهروب من القيود التنظيمية


»ناسداك« تعتزم ادراج عقود البيتكوين الآجلة


بنك سويسكوت يتخذ إجراءات جديدة لتداول »البيتكوين«