جلسة لبنك الدوحة حول »فرص الاستثمار القيّمة في قطر«

2017-10-13 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

د. ر. سيتارامان: الاحتياطيات القطرية أكثر من 200 في المئة من الناتج المحلي

استضاف بنك الدوحة DOHA BANK جلسة لتبادل المعرفة حول »فرص الاستثمار القيّمة في قطر«  في فندق لو ميريديان بيكاديلليفيلندن بالمملكة المتحدة، حضرها لفيف منالشخصيات البارزة.

وفي معرض حديثه خلال الجلسة، قال الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الدكتور ر. سيتارامان: »وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي في تموز (يوليو) 2017، فمن المتوقع أن ينمو النشاط الاقتصادي في كل من الاقتصادات المتقدمة والاقتصادات الناشئة والنامية بوتيرة أسرع في عام 2017 بنسبة 2 في المئة و4,6 في المئة على التوالي، في حين ستبلغ نسبة النمو الاقتصادي العالمي 3,5 في المئة. وفي ما يخص آفاق النمو العالمي الحالية فإنها تعتبر مشجعة على الرغم من أن وتيرة النمو لا تزال أضعف من المستوى المنشود«.

وتحدث الدكتور ر. سيتارامانعن الاقتصاد القطري، وعرض مختلف التطورات في قطر منذ بداية الحصار وكيف تمكنت قطر من إدارةالموقف الحالي. وأشار إلى أن قطر تمتلك احتياطياً نقدياً بقيمة 340 مليار دولار، بما في ذلك أصول صندوق الثروة السيادية، ويحتفظ المصرف المركزي باحتياطات نقدية كبيرة بالإضافة إلى احتياطات الذهب. وتمثّل قيمة الاحتياطيات الحالية أكثر من 200%من الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر.

وسلط د.ر. سيتارامان الضوء على أهم الإصلاحات التي شهدتها قطر في الفترة الأخيرة، حيث قال: »جاءت قطر في المركز الثامن عشر على مستوى العالم والمركز الثاني على مستوى المنطقة في تقرير التنافسية العالمي 2016-2017. كما سيعمل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطر على زيادة الفرص والأعمال للقطاع الخاص والمستثمرين الأجانب. وقد خصصت قطر في موازنتها العامة لعام 2017 ما نسبته 44% (87,1 مليار ريال قطري) من إجمالي النفقات لقطاعات رئيسية كالصحة والتعليم والبنية التحتية.وقد تم تخصيص 42 مليار ريال قطري لمشاريع النقل والبنية التحتيةوالتي تمثل ركيزة أساسية لتعزيز التنمية المستدامة.

 





مواضيع ذات صلة:

رياض سلامة: الليرة محمية باحتياط تاريخي من العملات الاجنبية


المحافظ المنصوري يفتتح قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية: النظام المصرفي في الإمارات يتميز بكونه قوياً ويتمتع بالسلامة المالية


البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل وميليندا غيتس يعززان  شراكتهما الاستراتيجية لمحاربة الفقر


إفتتاح ملتقى رؤساء وحدات الامتثال لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية